ايجى ماجيك
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل معنا
نتمنى ان تكون عضوا متألقا
مع تحيات ادارة المنتدى
أحمد عيسى سليمان
ايجى ماجيك

منتدى مفتوح ومتكامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

أهلا بك زائرنا الكريم فى منتدى ايجى ماجيك



شاطر | 
 

 ما ينبغي للنساء أن تختار من الرجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد عيسى سليمان
Admin
Admin
avatar

رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 18/01/2011
العمر : 35
ذكر
المزاج : رايق جدا

مُساهمةموضوع: ما ينبغي للنساء أن تختار من الرجال   2012-07-17, 8:46 pm

[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم



{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}{63}{النور}




إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض






اتقوا الله فى انفسكم واولادكم




صحيح ابن ماجه




عن أبي هريرة قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :


إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض


( حسن الالبانى باب الاكفاء )






السنن الكبرى للبيهقي




باب الترغيب في التزويج من ذي الدين والخلق المرضي




عن أبي حاتم المزني قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :


إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد
كبير وفي رواية وفساد عريض قالوا يا رسول الله وإن كان فيه قال إذا جاءكم
من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه قالها ثلاث مرات




ويذكر عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت :




إنما النكاح رق فلينظر أحدكم أين يرق عتيقته




وروي ذلك مرفوعا والموقوف أصح والله سبحانه أعلم




تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي




لمحمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري




قوله إذا خطب إليكم أي طلب منكم أن تزوجوه امرأة من أولادكم وأقاربكم من
ترضون أي تستحسنون دينه أي ديانته وخلقه أي معاشرته فزوجوه أي إياها إلا
تفعلوا أي إن لم تزوجوا من ترضون دينه وخلقه وترغبوا في مجرد الحسب والجمال
أو المال وفساد عريض أي ذو عرض أي كبير وذلك لأنكم إن لم تزوجوها إلا من
ذي مال أو جاه ربما يبقى أكثر نسائكم بلا أزواج وأكثر رجالكم بلا نساء
فيكثر الافتتان بالزنا وربما يلحق الأولياء عار فتهيج الفتن والفساد ويترتب
عليه قطع النسب وقلة الصلاح والعفة


قال الطيبي وفي الحديث دليل لمالك فإنه يقول لا يراعى في الكفاءة إلا الدين وحده


ومذهب الجمهور أنه يراعى أربعة أشياء الدين والحرية والنسب والصنعة فلا
تزوج المسلمة من كافر ولا الصالحة من محمود ولا الحرة من عبد ولا المشهورة
النسب من الخامل ولا بنت تاجر أو من له حرفة طيبة ممن له حرفة خبيثة أو
مكروهة فإن رضيت المرأة أو وليها بغير كفء صح النكاح كذا في المرقاة




فيض القدير شرح الجامع الصغير




لعبد الرؤوف المناوي




اذا أتاكم أيها الأولياء من أي رجل يخطب موليتكم ترضون خلقه بالضم وفي
رواية بدله أمانته ودينه بأن يكون مساويا للمخطوبة في الدين أو المراد أنه
عدل فليس الفاسق كفأ لعفيفة فزوجوه إياها وفي رواية فأنكحوه أي ابنة مؤكدا
بل إن دعت الحاجة وجب كما مر إن لا تفعلوا ما أمرتم به وفي رواية تفعلوه
قال الطيبي الفعل كناية عن المجموع أي إن لم تزوجوا الخاطب الذي ترضون خلقه
ودينه تكن تحدث فتنة في الأرض وفساد خروج عن حال الاستقامة النافعة
المعينة على العفاف عريض كذا في رواية البيهقي وغيره وفي رواية كبير
والمعنى متقارب وفي رواية كرره ثلاثا يعني أنكم إن لم ترغبوا في الخلق
المرضي الموجبين للصلاح والاستقامة ورغبتم في مجرد المال الجالب للطغيان
الجار للبغي والفساد تكن إلى آخره أو المراد إن لم تزوجوا من ترضون ذلك منه
ونظرتم إلى ذي مال أو جاه يبقى أكثر النساء بلا زوج والرجال بلا زوجة
فيكثر الزنا ويلحق العار فيقع القتل ممن نسب إليه العار فتهيج الفتن وتثور
المحن وقال الغزالي أشار بالحديث إلى أن دفع غائلة الشهوات مهم في الدين
فإن الشهوات إذا غلبت ولم يقاومها قوة التقوى جرت إلى اقتحام الفواحش انتهى




والفساد خروج الشيء عن حال استقامته وضده الصلاح وهو الحصول على الحال
المستقيمة النافعة وقول البغوي فيه اعتبار الكفاءة في التناكح وأن الدين
أولى ما اعتبر منها فيه نظر إذ ليس فيه ما يدل إلا على اعتبار الدين ولا
تعرض فيه لاعتبار النسب الذي اعتبره الشارع عليه الصلاة والسلام وفيه أن
المرأة إذا طلبت من الولي تزويجها من مساو لها في الدين لزمه لكن اعتبر
الشافعية كونه كفأ وفيه أنه ينبغي تحري محاسن الأخلاق في الخاطب والبعد عمن اتصف بمساويها




{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ
آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ
يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}{19}{النور}




{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء
وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا
مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ
وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}{21}{النور}




{فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}{63}{النور}




{ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى
الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ
الْعِقَابِ{2}} (المائدة) .
















__________________






الحمدُ لله أنَّنا سلفيُّون




لا حزبيُّون..




ولا عصبيُّون..




ولا عنصريُّون..




ولا مقلّدون..




ولا لغير الله مُقدّسون..




___________




من عنده زهرةٌ يغرسُها: فنحن معه…


ومَن رأى شوكةً ينزعها: فدُعاؤنا له…
[/size]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egymagic.do-talk.com
 
ما ينبغي للنساء أن تختار من الرجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجى ماجيك :: الاقسام الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العـام-
انتقل الى: